Getting My تأثير الألوان في الإعلانات To Work

Wiki Article



قال الفنان بابلو بيكاسو ذات مرة: “الألوان، مثل الملامح، تتبع تغيرات المشاعر”. لذلك من المهم أن تعلم كل شيء ممكن حول علم نفس اللون.

العلامات التجارية التي تستخدم اللون الأرجواني كلون خلفية تشمل ميلكا هالمارك.

تمتلك الألوان بعض التأثير على ذاكرة الإنسان، فوجود الكثير من اللون الأحمر حول الشخص يُعيد إلى ذاكرته العبارات السلبية التي تعرض لها، بينما اللون الأخضر يساعد على الارتباط مع الأفكار الإيجابية.[٥]

بالرغم من هذا لا تقلق. الآن قد حان الوقت لنلقي نظرة على أبحاث مدعومة لوجهات نظر حول دور الألوان في الإقناع. أهمية الألوان في التسويق في البداية دعونا نتحدث عن العلامات التجارية، والتي تعدّ واحدة من أهم القضايا المتعلّقة بمفهوم الألوان والمجال الذي جعل العديد من المقالات تواجه مشاكل فيه.

كاتب وصانع محتوى - شغوف بتقديم محتوى يليق بمجتمعنا العربي.

الصور: تزيد الصور المشبعة النابضة بالحياة من الجاذبية العاطفية بينما تفشل الصور الباهتة والصامتة في إثارة إعجاب المشاهدين أو جذبهم.

الأبيض يعني البساطة والبساطة. يؤدي استخدام الكثير من اللون الأبيض في التصميم إلى إنشاء جمالية بسيطة ويمكن أن ينتج عنه مظهر بسيط وجديد ونظيف.

اللون الأبيض لون الصفاء والصدق والنقاء. وهو يرمز للنقاء والبراءة. يرتبط اللون الأبيض دائمًا بالنظافة والنظام.

وكشفت دراسات أخرى أن عقولنا تفضّل العلامات التجارية المعروفة، مما يجعل الألوان مهمة جداً عند إنشاء هوية العلامة التجارية. بل أنه قد اُقترح في بحث الألوان والتطبيق أنه من الأهمية الأساسية للعلامات التجارية الجديدة أن تستهدف ألواناً للشعار تضمن فيها تميّزها عن باقي المنافسين الراسخين (إن استخدم جميع المنافسين الأزرق، فستبرز باللون الأرجواني). حين يأتي الأمر عند اختيار اللون "الصحيح"، وجدت الأبحاث أن ردة فعل المستهلك المتوقعة اتجاه اللون المناسب مع ارتباطه بالمنتج هي أهم بكثير اللون نفسه. وبالتالي إذا قام صاحب دراجة هارلي بشراء المنتج كي يشعره بالقوّة، فبالإمكان أن تفترض أن الإصدار ذو اللون الوردي واللامع منه لن تكون مبيعاته جيّدة. أجرت جينيفر آكر-العالمة النفسية وأستاذة جامعة ستانفورد-دراسات حول هذا الموضوع بالذات في بحثها أبعاد هوية العلامات التجارية، ووجدت دراساتها خمسة أبعاد أساسية تلعب دوراً في هوية العلامات التجارية:

والعامل الثاني هو ارتباط شاهد المزيد الألوان بالتجارب الإنسانية العالمية، على سبيل المثال ارتباط اللون الأخضر بالطبيعة ونمو النباتات؛ لأن معظم الناس قد شاهدوا عملية النمو للنباتات وتكاثرها، أما اللون الأزرق فمرتبطٌ بالهدوء والسكينة باعتباره لون السماء والبحر.[٢] ومن العوامل الأخرى أيضاً الاختلافات الثقافية، ومن الأمثلة على ذلك ارتباط اللون الأبيض في بعض الثقافات بالسعادة والنقاء، بينما في ثقافاتٍ أخرى فإنه يرتبط بالحزن والموت.[٣]

ما الذي يجعلك مميزًا عن منافسيك؟ لعل هذا السؤال يخطر كثيرًا في بالك، نرغب في أن نخبرك أن استخدام الألوان في التسويق أو سيكولوجية الألوان في التسويق من أكثر العناصر التي تجعلك الأفضل بين منافسيك، ومن أهم الأمثلة ألوان العلامة التجارية إضافة إلى ألوان الشعار ولا ننسى كذلك ألوان التغليف إضافة إلى ألوان التصميمات وغيرها من التفاصيل.

يقال إن اللون الأرجواني الفاتح يؤدي إلى محيط هادئ، وبالتالي تخفيف التوتر. يمكن أن تكون هذه ألوان رائعة للمنزل أو مكتب العمل.

اللون الأبيض: اللون الأبيض هو عكس اللون الأسود، حيث يستطيع أن يعكس جميع أطوال موجات الضوء، وعند إضافته إلى اللون الأسود يعمل على تخفيف درجته ولونه. يختلف تأثير اللون الأبيض من ثقافةٍ إلى أخرى، ففي الثقافات الشرقية يرتبط بالحزن والموت، أما في الثقافات الغربية فهو يرمز للنقاء والبراءة، كما يرتبط أيضاً بالسلامة، والإيمان، والروحانيات الدينية، وفي المقابل فإن للون الأبيض بعض الارتباطات السلبية مثل الشعور بالعزلة، والفراغ، كما يُسبب الإحساس بعدم إمكانية وصول الشخص إلى ما يريد.[٣]

يمكن أن يكون للألوان القوية والمشرقة وألوان النيون تأثير قوي على المشاعر. يمكن أن تشعرك الألوان مثل الأحمر الساطع والأصفر الفاتح والأخضر النيون بالحيوية وتجعلك تشعر بمزيد من اليقظة، ولكن يمكن أيضًا أن تكون مزعجة للعينين.

Report this wiki page